أخلاق أهل السنة

وفى مقامى هذا أنبه على الإخلاص فى جانبين مهمين جدا ،يكثر وجودهما عند أهل السنة وهما من شعائرهم -من شعائر أهل السنة والجماعة- :

الجانب الأول :طلب العلم ،فمن شعائر أهل السنة والجماعة أنهم يطلبون العلم ،يتعلمون دينهم ويعرفون أحكامه وحدوده فى الاعتقاد والعمل ،فأين الإخلاص فى طلب العلم يا أهل السنة والجماعة؟؛ هل من سائل يسأل نفسه عن نيته فى هذا المجلس مثلا ؟ هل من شخص محص نيته فى حضور هذا المجلس ؟ هل من شخص استحضر النية الطيبة والتقرب إلى الله تعالى فى حضور هذا المجلس أو غيره من المجالس؟، الشيطان كثيرا ما ينسيك ،وكثيرا ما يلبس عليك ،وكثيرا ما يشغلك بزخارف الدنيا وزخرفها ،فاحذر وانتبه !! .

وأما الجانب الثانى :وهو من شعائر أهل السنة أيضا ومن خصال أصحاب الحديث ،وهو الجرح والتعديل ،الكلام فى الأشخاص ديانة ،التحذير من الباطل والمخالفات ،الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ،النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ،هذه خصلة لا توجد إلا عند أهل السنة والجماعة ،ولا يقوم بها بحقها إلا هم ،فأين الإخلاص فيها ؟؛ إذا تكلمنا فى مبتدع ،إذا حذرنا من مخالف ،أنفعل ذلك حميةً؟؛ أنفعل ذلك رياءاً ؟؛ أنفعل ذلك لأهواء شخصية ؟؛ أنفعل ذلك لتصفية حسابات ؟؛ أنفعل ذلك لمجرد كراهية فلان أو فلان لهؤلاء المبتدعة ؟؛ أم نفعل ذلك لله ؟ الذى يستحضر النية فى هذا المقام -كما قال شيخ الإسلام وغيره من العلماء- من أعظم المجاهدين فى سبيل الله ،لأن الجهاد كما تعلم جهاد بالقلب وجهاد باللسان وجهاد باليد .

 استماع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *